google-site-verification: google1814baf00b4c97a0.html صيام يوم عاشوراء وحكم وثواب صيامة

المتابعون

صيام يوم عاشوراء وحكم وثواب صيامة


صيام يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم فى الشهور الهجرية، وهو من الايام المستحب صيامه، وقد ورد فى ذلك كثير من الاحاديث التى تذكر فضل ذلك اليوم واجر صيامه وسنذكر فضل صيام ذلك اليوم عند الله سبحانه وتعالى:

ويعود السبب الرئيسى لصيام يوم عاشوراء هو ان الله سبحانة وتعالى نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون 

فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكراً - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم.

 ومن المستحبّ أن يصوم المسلم اليوم التّاسع مع اليوم العاشر من محرّم ، وذلك لما ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم

أما عن فضل وحكم صيام يوم عاشوراء
عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن الكبرى

 وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: (ما رأيت النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان) رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد .

وبالتلى فلهذا اليوم اجر وثواب عظيم فهو يكفر سنوب سنة ماضية كما ورد بالحديث أعلاه
وذلك لما جاء في صحيح مسلم: (أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلم - سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية).

وعن حكم صيام يوم عاشوراء فقد ورد فى الكثير من الاحاديث عن التخيير في صيام هذا اليوم فمن شاء صام ومن شاء ترك الصيام
فعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: (أمَر النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - رجلًا من أسلَمَ: أن أذِّنْ في النّاسِ: أن مَن كان أكَل فليَصُمْ بقيةَ يومِه، ومَن لم يكُنْ أكَل فليَصُمْ، فإنّ اليومَ يومُ عاشوراءَ) رواه البخاري.



Mudawna
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mudawna .

جديد قسم : دين

إرسال تعليق